English | العربي
    / 

ولد الدكتور مهندس محمود على الساعى في الإسكندرية بجمهورية مصر العربية في إبريل من عام 1926 ونشأ علي شاطئ المنتجع الجميل في سيدي بشر.

انتقلت الأسرة فيما بعد إلي ضواحي العاصمة (القاهرة) في محافظة الجيزة قريباً من النيل وفيها حصل الدكتور / الساعي علي بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة (1950) وعمل مهندساً فى محطات توليد وتوزيع الكهرباء ومحطات الضخ التابعة للبلدية في مصر (1950-1952) وبعد سفره إلى المملكة المتحدة حصل في عام 1953 على دبلوم الهندسة (دى.بى.سى.تى) من جامعة لندن، ثم حصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة من جامعة لندن عام 1954. وأثناء الفترة ذاتها وكباحث في مؤسسة الأبحاث العلمية والصناعية قام بالتدريس والماجستير في كلية الهندسة.

وفى عام 1955 أصبح نائبا ثم رئيسا للمهندسين الكهربائيين والميكانيكيين في وزارة الكهرباء والماء بالكويت. في الفترة ما بين 1964 و1966 أصبح مستشارا فنيا لدى وزارة الكهرباء والماء في الكويت للمشاريع الكبيرة في حقل محطات توليد الكهرباء البخارية ومحطات التحلية وشبكات الجهد العالي.

وكان للدكتور الساعي الشرف في المساهمة بشكل أساسي في تنظيم وزارة الكهرباء والماء في الكويت منذ عام 1955 وإعداد قاعدة من المهندسين الذين أخذوا على عاتقهم جميع أعمال الوزارة من حيث التصميم والإشراف على مشاريع الطاقة والمياه.

وقد قام الدكتور الساعي بالإشراف كخبير في مجال الطاقة والتحلية يعتبر الدكتور الساعي من بين الرواد القلائل .

هذا وقد أشرف علي العديد من المشاريع الصناعية علي نطاق واسع كما رأس مؤتمرات مختلفة حول الطاقة والتحلية في جميع أنحاء العالم. ويتقن الدكتور الساعي الإنجليزية والفرنسية والألمانية إضافة إلي العربية لغته الأم.

تأسس مكتب الدكتور محمود علي الساعي ، للاستشارات الهندسية والتصاميم في الكويت عام 1965 من قبل الدكتور محمود علي الساعي المالك والمدير المفوض للمكتب.

وفي عام 1983 تم تأسيس وتسجيل مكتب القاهرة. أما الإمارات العربية المتحدة فقد أسس المكتب عام 1970. وفي سلطنة عمان تم تأسيس الكتب عام 1975.

 

في مطلع السبعينات دعي الدكتور الساعي من قبل حكومة أبو ظبي ليقوم بدراسة توليد وتوزيع الكهرباء والماء في إمارة أبو ظبي وتقديم توصياته بشأن الخطط القصيرة والطويلة الأجل لتلبية متطلبات الماء والكهرباء. وقد قدر كبار المسئولين في تلك الفترة بمن فيهم صاحب السمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان الجهود التي بذلت من قبل المكتب في هذا الخصوص.

وقد دعي الدكتور الساعي دعوة من قبل المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في المملكة العربية السعودية في أواخر السبعينات ليقوم بدراسة واقتراح أفضل الحلول لأكبر مشروع مدمج لتوليد الطاقة وتحلية المياه في العالم وذلك في منطقة الجبيل (وحدة تحلية بطاقة 200 مليون جالون إمبراطوري في اليوم مع توليد طاقة بخارية قدرها 1000 ميجاوات) فيما يخص الدورة الحرارية واختيار المواد لمحطات التحلية وإجراءات المناقصة،   وقد أيدت الندوة العالمية التي عقدت في لندن عام 1979 تحت رئاسة كل من رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة  والدكتور محمود علي الساعي والبروفيسور سيلفر
والبروفيسور روتينباك  خصيصاً لهذا الغرض توصيات الدكتور الساعي وتم اعتمادها.

وقد قام الدكتور محمود علي الساعي بإعداد العديد من الأوراق العلمية وذلك  لتلخيص الخبرات التي تم اكتسابها وأدائها بفكر وذكاء عال وبكل أمانة وإخلاص خلال الفترات الطويلة من العمل الجهيد والشاق. والأوراق العلمية التي تم كتابتها بواسطة الدكتور الساعي اعتبرت من الأساسيات الحديثة لتكنولوجيا الطاقة والتحلية. كما أن الدكتور الساعي شارك في العديد من المؤتمرات الفنية في مجال توليد الطاقة والتحلية.

الرئيسية    |   اتصل بنا    |   خريطة الموقع   |   سياسة الخصوصية
  Copyright © 2009 CEC. All rights reserved