English | العربية
    / 

تعريف بالشركة

قام الدكتور مهندس محمود على الساعى بتأسيس مكتبه (مكتب الدكتور محمود على الساعى للاستشارات الهندسية) فى دولة الكويت عام 1965م. بالإضافة الى فرع الكويت فلقد تم تأسيس وتسجيل فرع المكتب في مصر عام 1983م بالإضافة إلى فرع للمكتب في أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة - عام 1970 وفرع للمكتب في سلطنة عمان عام 1975. وتصل قيمة المشاريع الحالية التى يتعامل معها المكتب بمفرده أو بالتعاون مع شركات أخري في مجالات محطات الطاقة وتحلية مياه البحر والمشروعات الصناعية إلى 26,236,000,000  دولار أميركي (ستة وعشرون مليار ومائتين وستة وثلاثون مليون دولار أمريكي).

ويقوم المكتب بالخدمات التالية:

·          دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والمالية للمشاريع.

         ·         التصاميم الإدارية والتصاميم التفصيلية للمشاريع الكبرى.

         ·         إدارة المشاريع الكبرى الفنية والمالية.

         ·         التأهيل والعروض والعقود شاملة المواصفات العامة والخاصة الفنية وتقارير تقييم العروض والتوصيات والمفوضات ما قبل التعاقد والمشاركة في إعداد العقود.

      ·      إدارة العقود والإشراف والتشغيل شاملة التفتيش علي المعدات وتنظيم تدريب الكوادر والأفراد ونظم معلومات التشغيل ومتابعة ميزانيات وبرامج سير التشغيل والتقارير المتخصصة.

 

بالإضافة إلى المشروعات آلتي يشرف عليها المكتب حاليآ فقد اختير المكتب من قبل وزارة الكهرباء المصرية (هيئة كهرباء مصر) للقيام بالخدمات الاستشارية لما بعد التعاقد بما فيها مراجعة التصميمات والإشراف على التركيبات والتشغيل لمشروع محطة أسيوط الحرارية (توربين تجارى قدرة 300 ميجاوات) كما تعاقد المكتب مع الهيئة أيضا للقيام بنفس الخدمات لمشروع التوسعة لنفس المحطة بوحدة أخرى مماثلة (قدرة 300 ميجاوات) وتشتمل كل من الوحدتين السابقتين على توربين بخاري (300 ميجاوات لكل وحدة)، مولدات، محولات، مولدات بخار بالوحدات المساعدة، الأجهزة الدقيقة والتحكم ، محطة معالجة المياه، قواطع الجهد العالي بالإضافة للأعمال المدنية والمباني و قامت الشركة بالاشتراك فى مشروع الكريمات (المرحلة الأولى 2 x    650 ميجاوات) و تشترك حاليا فى مشروع النوبارية ( 2  x 750 ميجاوات) بنظام الدورة المركبة و كذا مشروع الكريمات المرحلة الثانية  750 ميجاوات بنظام الدورة المركبة.

 

ولقد قام المكتب منذ تأسيسه بالعمل والمشاركة في مجالات هندسية مختلفة خاصة:

·          أنظمة كهربائية ومحطات فرعية وتوزيع ونقل الطاقة الكهربائية.

·           أعمال الاتصالات بكافة مجالاتها للتجمعات السياحية و التسلية.

·          محطات توليد الطاقة (توربينات بخارية وغازية ومحطات ديزل).

·          محطات تحلية مياه البحر بأحجام وطاقات وأنواع مختلفة (نظام التبخير الوميضى المتعدد المراحل والتنا ضح العكسي ، البخار المضغوط).

·       محطات توليد طاقة مع تحلية مياه البحر في تكامل وتآلف معا ومحطات مزدوجة الأغراض وتشمل محطات توربينات بخارية استخراجية مع تحلية مياه البحر ، ومحطات توربينات بالضغط الخلفي مع تحلية مياه البحر ومحطات توربينات غازية مع غلايات استرجاع الحرارة من عادم التوربينات مع تحلية مياه البحر.

·          مأخذ مياه للتبريد بأنواع مختلفة وطاقات حتى 750.000 م3 ومخارج المياه (خاصة إلى البحر).

·          معدات تنظيف وترو يق المياه (مياه بحر ومياه نهر) بما فيها المعالجة الكيميائية والمعالجة بالهيبوكلوريت لمياه البحر.

·          أنظمة توزيع ونقل المياه.

·          محطات ضخ المياه.

·          محطات كيماوية مثل مصانع الملح والكلور ين والصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم) والحامض الهيدروكلوريكى.

·       خدمات تكييف هواء (ميكانيكا وكهرباء) ، أنظمة الإنذار والمكافحة ضد الحريق ، مجارى صرف صحي للمجمعات الكبيرة مثل مطارات دولية ومستشفيات ومراكز راديو وتلفاز ونوادي رياضية ... الخ.

·          مخازن للتبريد ومخازن عامة.

·          محطات صناعية مثل مصانع تكييف الهواء (أجهزة شباك أو وحدات مركزية)، مصانع كبلات الطاقة وورش الصيانة المركزية ومصانع وحدات تنقية الهواء ... الخ.

·          أعمال إنشائية ومدنية ومباني خاصة للمشاريع الصناعية.

·       أنظمة الأجهزة الدقيقة والتحكم للمحطات الصناعية (تشمل أجهزة دقيقة وأنظمة عادية ، ومراقبة العمليات للحاسب الآلي ، استقبال المعلومات والتحكم المركزي ، التحكم الموقع والميداني، نظم التحكم المتسلسل.

·          تصميم أنظمة المواسير بالأنواع والأقطار المختلفة.

·          خزانات مياه وزيت وقود بأنواع وطاقات تخزين مختلفة.

·          محطات ضخ زيت الوقود.

·          محطات معالجة غاز الوقود والتسخين وتخفيض الضغط.

 

بالإضافة إلى المجالات السبق ذكرها ، فقد قام المكتب بأعمال التصميمات وتحضير المواصفات ودراسات الجدوى والتخطيط والدراسات الفنية لمشروعات صناعية عديدة منها:

·          دراسة جدوى لمصنع وحدات تكييف شباك بالكويت بالمشاركة مع سوديتج  - باريس بطاقة إنتاجية 25.000 وحدة في السنة تتراوح سعتها من 15.000 إلى 20.000 وحدة حرارية بركانية في الساعة. تم تقديم الدراسة في فبراير 1970.

·          دراسة جدوى لمصنع كابلات بلبنان وتم تقديم الدراسة في 1966.

·          مراجعة تصميمات ومواصفات لمشروع مصنع أسمنت خاص بشركة أسمنت الكويت وتم تقديم التقرير ألفني ومناقشته مع الشركة صاحبة المشروع.

·       دراسة جدوى لمصنع مرشحات هواء خاصة بمعدات تكييف وتهوية صناعية بما فيها الاتصال بغرف التجارة والصناعة في أوربا والولايات المتحدة الأمريكية للحصول على ترخيص التصنيع.

·       دراسة جدوى لمخازن جافة ومخازن تبريد ومخازن عمومية ومصانع ثلج وأيس كريم للإمارات العربية المتحدة (بنك الإمارات العربية المتحدة للتنمية) حيث كان المشروع يهدف إلى إنشاء وحدات تخزين ذات كفاءة عالية في أماكن مختلفة في الإمارات العربية المتحدة وذلك في خطة لمدة عشر سنوات. وتم تقديم الدراسة إلى البنك في إبريل 1975.

·       في أثناء شغله منصب كبير مهندسي ومستشار فني بوزارة الكهرباء والمياه في الكويت، كان صاحب المكتب الدكتور/ محمود حسن على الساعى مسئول مسئولية مباشرة عن التخطيط والتصميم والتوجيه في إعداد المواصفات وكذلك الإشراف على التصميم والتنفيذ للمصانع ووحدات التصنيع التالية:

·       مصانع الملح والكلور ين والصودا الكاوية وحمض الهيدروكلوريك والأحماض آلتي تستخدم المحلول الملحي الناتج من محطات تحلية المياه بالشويخ بالكويت.

·          ورشة صيانة مركزية لجميع الوحدات التابعة لوزارة الكهرباء والمياه بالكويت (محطات القوى وتحلية المياه ووحدات الديزل والتكييف المركزي ... الخ).

·            ورشة صيانة ميكانيكية وكهربائية مركزية لمركز الراديو والتليفزيون الكويتي.

·          كثير من المصانع ومحطات القوى وتحلية المياه وآلتي قام المكتب بتصميمها تحتوى على ورش للصيانة.

وقد اكتسب المكتب سمعة خاصة في مجال محطات توليد الطاقة وتحلية مياه البحر ويعتبر صاحب المكتب الدكتور / محمود على الساعى واحد من الخبراء والرواد العالميين وله رسائل وأبحاث علمية سجلت في كثير من المؤتمرات والندوات العالمية في مجال تحلية مياه البحر وتوليد الطاقة وملحقاتها.

كما حظي صاحب و مؤسس مكتب الدكتور / محمود على الساعى من خلال عمله ككبير لمهندسين واستشاري فني لوزارة الماء والكهرباء بدولة الكويت بالفترة من 1955 إلى 1965 بشرف المساهمة الفعالة في إدارة الوزارة منذ عام 1955 وبشرف إنشاء وتأسيس الأقسام الفنية المتخصصة والتي قامت تحت قيادته وإشرافه بأعمال التصميم والإشراف على تنفيذ جميع الأعمال الخاصة بتوليد الطاقة وإنتاج المياه بواسطة محطات توليد البخار ومحطات تحلية مياه البحر (نظام التبخير الوميضى المتعدد المراحل) وخطوط نقل الطاقة وشبكات التوزيع بجميع أنواعها والخطوط الرئيسية لنقل المياه المالحة، كما انه ساهم في تدريب عدد كبير من المهندسين والفنيين العرب الذين ساهموا بدورهم في مجالات توليد الطاقة والتوزيع في معظم البلدان العربية وخاصة في منطقة الخليج.

في أوائل عام 1970 قامت حكومة أبو ظبي بدعوة الدكتور / محمود على الساعى لدراسة وضع توليد وتوزيع الطاقة والمياه في إمارة أبو ظبي والتوصية بالخطط القصيرة والطويلة المدى لتلبية احتياجات الإمارة. وقد وقف المسئولون بحكومة أبو ظبي آنذاك بأنفسهم على مجهودات وأداء المكتب في هذا المجال.

وفى عام 1981 قام مكتب الدكتور / محمود على الساعى بدراسة الشبكة الكهربائية لسلطنة عمان بكافة جوانبها وتم عمل دراسة سريان الأحمال واتزان الشبكة وتحليل القصر الكهربائي لكافة مكونات الشبكة ضمن أعمال الدراسة.

كما أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالمملكة العربية السعودية قد دعت الدكتور/ محمود على الساعى لدراسة واقتراح افضل الحلول بخصوص الدورة الحرارية واختيار المواد لمحطة تحلية مياه البحر وإعداد المناقصة لأكبر مجمع في العالم لتوليد الكهرباء وتحلية مياه البحر في الجبيل (محطة طاقة 1500ميجاوات و200 مليون جالون في اليوم) وقد تم تمحيص هذا الحل والموافقة عليها من قبل مؤتمر عالمي عقد في لندن تحت رئاسة كل من المؤسسة والدكتور / محمود على الساعى والأستاذ (حامل لقب علمي) راوتينباك.

ويشمل نطاق خدماتنا إجراء دراسات الجدوى، وتوقع أحمال الطاقة واستهلاك المياه في المستقبل ودراسة مدى ملائمة الأنظمة الكهربائية، واختيار موقع المحطات، وأعمال التصميمات الهندسية، وإعداد وثائق المناقصات، ودراسة إمكانيات وخبرات المقاولين المتقدمين للمناقصات، وجميع الأعمال المتعلقة بالعقود مثل الإدارة وإجراء الاختبارات الرئيسية والإشراف على الإنشاء وإعداد المحطة للعمل. والأعمال المطلوبة حتى إصدار شهادة الاستلام النهائي للمحطة بما فيها فترة الصيانة والضمان.

ويستعين المكتب بإمكانات الحاسب الآلي الحديث (المملوك للمكتب) في كل مراحل تصميم المشاريع والأعمال المتعلقة بها وأيضا يستخدم الحاسب الآلي في الأغراض الإدارية الخاصة بالمكتب.

وللمكتب خبرة عريقة في التعامل مع المشاريع (تسليم مفتاح) سواء لإعداد التصميمات الابتدائية أو إعداد التصميمات النهائية للمشاريع التي بها مقاول رئيسي واحد أو عدة مقاولين والقيام بأعمال إدارة العقود والتنسيق في كل الأحوال.

وقد قدم المكتب خدماته لدول كثيرة مثل مصر، أبو ظبي، سلطنة عمان، البحرين، العراق، الكويت، ليبيا، لبنان، المكسيك، أسبانيا،  المملكة العربية السعودية، الصين، الرأس الأخضر و اليمن.

وتتركز معظم نشاطات المكتب في دول الخليج العربي ومصر لذلك فان المكتب على إلمام جيد بظروف المنطقة الخاصة وآلتي تتطلب احتياطات خاصة في تطبيق المواصفات العالمية واختيار المناسب منها.

ويتكون فريق العمل داخل المكتب من أفراد متخصصين مشهود لهم بالكفاءة والحاصلين على درجات علمية عالية والمدعمة بخبرات واسعة في التصميم والإشراف على التنفيذ وإجراء الاختبارات وإعداد المعدات لعمل وتشغيل وصيانة المشاريع التي تقع في مجال تخصص المكتب.

ولمعرفة حجم المكتب فيكفى أن نقول أن عدد الفنيين العاملين في المكتب من مهندسين ورسامين هو 65 مهندس من هذا العدد يوجد اكثر من 15 مهندس قوى مؤهلين جيدا ولهم خبرات طويلة جدا في مجال توليد الطاقة والتصميم والإشراف على التركيب ، والأعداد للعمل، والتشغيل المستمر وصيانة الوحدات الحرارية بكثافة حتى 650 ميجاوات بالضغط الخلفي أو بالبخار المستخرج.

والمكتب هو أحد المكاتب المتخصصة والمعروفة عالميا في مجال القوى الكهربائية وتحلية مياه البحر والمشروعات الصناعية ويشهد لذلك أن معظم الوحدات التي تعمل بنجاح في المنطقة قد تم تنفيذها تحت إشرافنا الهندسي المباشر أو بالتضامن مع مكاتب أجنبية وعالمية أخري.

 

الرئيسية    |   اتصل بنا    |   خريطة الموقع   |   سياسة الخصوصية
  Copyright © 2009 CEC. All rights reserved